السلام عليكم
أخى الزائر / أختى الزائرة إذا أعجبك المنتدى فنحن نتشرف بإنضمامك لأسرتنا ونتمنى أن تستفيد وتفيد فنتمنى أن تسجل معنا إذا كنت زائر وأن تدخل للمنتدى إذا كنت عضو معنا
ونشكرك لزيارتك
إدارة المنتدى
منتديات إسلامي 4 يو
السلام عليكم
أخى الزائر / أختى الزائرة إذا أعجبك المنتدى فنحن نتشرف بإنضمامك لأسرتنا ونتمنى أن تستفيد وتفيد فنتمنى أن تسجل معنا إذا كنت زائر وأن تدخل للمنتدى إذا كنت عضو معنا
ونشكرك لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
العبد / هو الانسان حرا أو رقيقا .. ذكر أو أنثى ... والجمع / عباد ـ اعباد ـ عبود ـ عبدون . ــ العبد والرب / عبودية اضطرار بالفطرة , وان نرضى به وبعبوديته وبشرعه , أغير الله ابتغى ربا , أغير الله أتخذ وليا , أغير الله ابتغى حكما ... رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا . ــ العبادة / التزام المكلف بمبدأ الشرع الذى هو منهج الله / امتثال أمر الله عن أختيار وحب / الغاية التى خلق الله عباده من أجلها / كمال الحب والذل لله , والحب الذى يخلو من الذل ليس عبادة, والذل الذى يخلو من الحب ليس عبادة , والعبادة لابد أن تجمع بينهما ... من ذل للعزيز كملت عبوديته , وكملت عزته , وهذا ماحدث للرسول عليه الصلاة والسلام عندما قال : ( افلا اكون عبدا شكورا ). كما ان العبادة التصديق بخبر الله , ولو اجتمعت الخلائق على عكسه , وهذا يحتاج إلى يقين ونفى الوهم والشك والظن ... ومن اليقين الايمان بالرسول صلى الله عليه وسلم كأننا نراه ونصدقه ونصدق من أتى بعده بخبره ... وهذا هو الايمان على ستة اركان 1ـ الايمان بالله 2ـ الايمان بملائكته 3ـ الايمان بكتبه 4ـ الايمان برسله 5ـ الايمان باليوم الآخر 6ـ الايمان بالقدر خيره وشره . تنفيذ الامر / بالقلب واللسان والجوارح وهو الاسلام على خمس اركان 1ـ الشهادتين 2ـالصلاة نية وقول وجوارح 3ـ الزكاة 4ـ الصيام 5ـ الحج . من نفذ أمر الله فلابد ان يصدق خبر الله ( لاتقولوا آمنا ولكن قولوا اسلمنا ) ـ الشرك والعبادة من باب تنفيذ الامر (قل آمنت بالله ثم استقم ) ــ العبادة : خضوع تام مقترن بالارادة وتعظيم المحبوب .. هذه العبادة تكون لله .. ولغير الله هناك من يعبد الحق سبحانه وتعالى وايضا يخضع لغير الله وهذه شركه فى العبادة . ــ توحيد العبادة /
يخضع لله سبحانه وتعالى وحده ( ومن الناس من يتخذ من دون الله اندادا يحبونهم كحب الله ) لان من علامات المحبة الطاعة , ولذلك لم يذكر الله تعالى فى الآية الطاعة . ( قالوا تالله لكنا فى ضلال مبين اذ نسويكم برب العالمين ) دعوة الرسل كانت لتوحيد العبادة ــ لا اله الا الله . المشركون كانوا يعلمون الاخلاص لله .. بدليل حديث عكرمة الذى فى نهايته ـ أخلصوا فأن آلهتكم لا تغنى عنكم شيئا هاهنا ــ النفس / نفس مطمئنة : استعاذت واستغفرت وأتبعت الملك ( هاتف الخير ) نفس امارة بالسوء : تستجيب لهواها ـ لا تحب سماع الخير نفس لوامة مترددة بين هذا وذاك يصادف ان يحدث توافق بين هوى النفس والشيطان ( ان يتبعون الا الظن وماتهوى الانفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى ) . ــ التسخير / عبادة المخلوقات بالرضى لا بالاجبار ( قالتا آتينا طائعين ) تخيير لتحقيق العدل والرضا . ــ المحبة /الاكوان كلها تعبد الله تعالى على المحبة والرضا , وكلها تسبح بحمد ربها وتسجد له ( وليس اسجدها له ) ــ الامانة / حملها الانسان فرفعه الله تعالى وكرمه ـ فالانسان مستأمن فى الارض ـ الارض ليست ارضه ولا المال ماله . الاستخلاف / قال ابن عباس الاستخلاف نقص ـ انابه لعجزه فهو استخلاف عن نقص , وقال ابن مسعود : انابه وكله خوله ليقوم بالامر على وجه الابتلاء ـ استخلاف عن كمال . ــ التسبيح / اثبات الوصف ـ اطلاق الوصف ـ اثبات الكمال ـ بلا حدود ــ التقديس / نفى صفات النقص ـ قالت الملائكة ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) ــ النازعين / يجب التمييز بين التفكر اما فى الدنيا واما فى الاخرة ـ ان المشتهيات فى الدنيا على 7 اشياء :ـ 1ـ النساء ـــ 2ـ القناطير المقنطرة من الذهب والفضه ـــ 3ـ البنين ــــ 4ـ الاموال ـــ 5ـ الخيل ـــ 6ـ الانعام ــــ 7ـ الحرث .... اعلى شهوة النساء وأدناها الحرث .... ففى نازع الخير من فهم ان الدنيا فتنة وهو صادق مع نفسه فأنه يأخذ الدنيا وسيله إلى الآخرة ــ اما نازع الشر ( هوى النفس ) لو نظر إلى هذه الامور للدنيا فقط أو فى معصية الله ( فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فأن الجحيم هى المأوى وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فأن الجنة هى المأوى ) .
مشيئة الله تعالى فى عبده / ان شاء الله منح العبد خاطر ــ ان شاء الله اوحى إلى الملك ان يثبته ــ ان شاء الله تركه لنفسه ــ ان شاء الله تركه لشيطانه ــ ان شاء الله ختم على قلبه من ناحية الملك فيصير مختوما من ناحية الخير ويتبع الهوى والشيطان , والعكس ــ انساهم انفسهم / خاطر الهوى .. لم يستغفر الله منه وسار خلفه بأرادته ـ منع الله عنه هاتف الخير وتركه لنفسه ـ تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا ـ كل لحظة يأتيك خاطر , والذى ينجو الذى يطمئن لذكر الله
ــ المعصية / المعصية قبيحة ولما نهى عنها الشرع زادها قبحا فوق قبح ـ والذى جعل العبد يستحسن القبح هو انعكاس الفطرة وعدم فهم وتقدير ــ الفرح بالمعصية والتباهى بها اكبر من الجرم نفسه , ومعظم اسبابها الصحبة السيئة .
ــ الاستغفار الوقائى / حتى اذا حدثته نفسه بهوى النفس تجد فى نفسه الاستغفار , ولذلك استغفار النبى صلى الله عليه وسلم عن غير ذنب فقد غفر له ماتقدم وماتأخر .. لذلك الاستغفار مطلوب للحصانة .
ــ وقفة مع الذنب / اولها الانكسار والذل ـــ 2ـ التوبة باللجوء إلى الله ليصرف عنك ـــ 3ـ الاخلاص ـــ 4ـ الصدق ـــ 5ـ العمل الصالح ـــ 6ـ الايمان الصادق ـــ 7ـ الرفقة الصالحة ـــ 8ـ العزم على عدم العودة إلى المعصية ـــ 9ـ الندم ـ الاعتذار . ومن أعتصم بالله فقد هدى ـ أعتصم به يعصمك .
ــ التدبير / الملائكة يدبرون الامر اظهارا لحكمة الله تعالى وليس اعانة لقدرته .
ــ منهج التوحيد / ان لا يتغافل الموحد عن قدرته سبحانه بدعوى الانشغال بالنظر إلى حكمته والعكس .