منتديات إسلامي 4 يو
السلام عليكم
أخى الزائر / أختى الزائرة إذا أعجبك المنتدى فنحن نتشرف بإنضمامك لأسرتنا ونتمنى أن تستفيد وتفيد فنتمنى أن تسجل معنا إذا كنت زائر وأن تدخل للمنتدى إذا كنت عضو معنا
ونشكرك لزيارتك

إدارة المنتدى
منتديات إسلامي 4 يو
السلام عليكم
أخى الزائر / أختى الزائرة إذا أعجبك المنتدى فنحن نتشرف بإنضمامك لأسرتنا ونتمنى أن تستفيد وتفيد فنتمنى أن تسجل معنا إذا كنت زائر وأن تدخل للمنتدى إذا كنت عضو معنا
ونشكرك لزيارتك

إدارة المنتدى
منتديات عطر قلبي

فعاليات المنتدى





أهلا وسهلا بك إلى منتديات إسلامي 4 يوي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . Collapse_tcat
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الإثنين نوفمبر 20, 2017 4:09 pm
الأربعاء أكتوبر 28, 2015 3:49 pm
الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 2:39 pm
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 4:58 pm
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 4:04 pm
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 1:18 pm
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 5:11 pm
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 2:31 pm
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 12:23 pm
الأحد أكتوبر 18, 2015 3:02 pm



منتديات إسلامي 4 يو :: قسم الصوتيات والكتب الاسلامية :: مكتبة الكتب الإسلامية Islamic books

شاطر
 مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . Expire10الجمعة مايو 30, 2014 7:17 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مؤسس إسلامي 4 يو|::...
الرتبه:
...::|مؤسس إسلامي 4 يو|::...
الصورة الرمزية

نور الاسلام

البيانات
الدولة : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 495
النقاط : 729
السٌّمعَة : 0
mms  مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . 08eedef47e502b3d3fea7d17ef9a24ee
الأوسمة  مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . 510

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل .  مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . Expire10الجمعة مايو 30, 2014 7:17 pm



مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل .


مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب ))

بين ايديكم دون تحميل قراءة مباشرة

[url=ada99:paper001.htm]قول الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)...[/url]



كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد





وقول الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)(1) وقوله: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ) (2) الآية. وقوله: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) (3) الآية. وقوله: (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا) (4) الآية. وقوله: (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا) (5) الآيات.




قال ابن مسعود رضي الله عنه: من أراد أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمة فليقرأ قوله تعالى: (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ) – إلى قوله – (وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا..) (6) الآية.


وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار فقال لي: "يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد، وما حق العباد على الله؟" فقلت: الله ورسوله أعلم. قال: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً" فقلت: يا رسول الله أفلا أبشر الناس؟ قال: "لا تبشرهم فيتكلوا" أخرجاه في الصحيحين.


فيه مسائل:


الأولى: الحكمة في خلق الجن والإنس.


الثانية: أن العبادة هي التوحيد؛ لأن الخصومة فيه.


الثالثة: أن من لم يأت به لم يعبد الله، ففيه معنى قوله ولا أنتم عابدون ما أعبد)(7).


الرابعة: الحكمة في إرسال الرسل.


الخامسة: أن الرسالة عمَّت كل أمة.


السادسة: أن دين الأنبياء واحد.


السابعة: المسألة الكبيرة أن عبادة الله لا تحصل إلا بالكفر بالطاغوت؛ ففيه معنى قوله: ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله000 ) (8) الآية.


الثامنة: أن الطاغوت عام في كل ما عُبِد من دون الله.


التاسعة: عظم شأن ثلاث الآيات المحكمات في سورة الأنعام عند السلف. وفيها عشر مسائل، أولها النهي عن الشرك.


العاشرة: الآيات المحكمات في سورة الإسراء، وفيها ثماني عشرة مسألة، بدأها الله بقوله: (لا تجعل مع الله إلهاً ءاخر فتقعد مذموماً مخذولاً)(9)؛ وختمها بقولـه: (ولا تجعل مع الله إلهاً آخر فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً)(10)، ونبهنا الله سبحانه على عظم شأن هذه المسائل بقوله: (ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة) (11).


الحادية عشرة: آية سورة النساء التي تسمى آية الحقوق العشرة، بدأها الله تعالى بقوله: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً) (12).


الثانية عشرة:التنبيه على وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته.


الثالثة عشرة: معرفة حق الله تعالى علينا.


الرابعة عشرة: معرفة حق العباد عليه إذا أدوا حقه.


الخامسة عشرة: أن هذه المسألة لا يعرفها أكثر الصحابة.


السادسة عشرة: جواز كتمان العلم للمصلحة.


السابعة عشرة: استحباب بشارة المسلم بما يسره.


الثامنة عشرة: الخوف من الاتكال على سعة رحمة الله.


التاسعة عشرة: قول المسؤول عما لا يعلم: الله ورسوله أعلم.


العشرون: جواز تخصيص بعض الناس بالعلم دون بعض.


الحادية والعشرون: تواضعه صلى الله عليه وسلم لركوب الحمار مع الإرداف عليه.


الثانية والعشرون: جواز الإرداف على الدابة.


الثالثة والعشرون: فضيلة معاذ بن جبل.


الرابعة والعشرون: عظم شأن هذه المسألة.



باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب وقول الله تعالى: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ) (13) الآية.



عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل). أخرجاه. ولهما في حديث عتبان: (فإن الله حرم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله).


وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال موسى: يا رب، علمني شيئاً أذكرك وأدعوك به. قال: يا موسى: قل لا إله إلا الله. قال: يا رب كل عبادك يقولون هذا. قال: يا موسى، لو أن السموات السبع وعامرهن غيري، والأرضين السبع في كفة، ولا إله الله في كفة، مالت بهن لا إله الله) [رواه ابن حبان، والحاكم وصححه].


وللترمذي وحسنه عن أنس رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (قال الله تعالى: يا ابن آدم؛ لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة).


فيه مسائل:


الأولى: سعة فضل الله.


الثانية: كثرة ثواب التوحيد عند الله.


الثالثة: تكفيره مع ذلك للذنوب.


الرابعة: تفسير الآية (82) التي في سورة الأنعام.


الخامسة: تأمل الخمس اللواتي في حديث عبادة.


السادسة: أنك إذا جمعت بينه وبين حديث عتبان وما بعده تبين لك معنى قول: (لا إله إلا الله) وتبين لك خطأ المغرورين.


السابعة: التنبيه للشرط الذي في حديث عتبان.


الثامنة: كون الأنبياء يحتاجون للتنبيه على فضل لا إله إلا الله.


التاسعة: التنبيه لرجحانها بجميع المخلوقات، مع أن كثيراً ممن يقولها يخف ميزانه.


العاشرة: النص على أن الأرضين سبع كالسموات.


الحادية عشرة: أن لهن عماراً.


الثانية عشرة: إثبات الصفات، خلافاً للأشعرية.


الثالثة عشرة: أنك إذا عرفت حديث أنس، عرفت أن قوله في حديث عتبان: (فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله) أنه ترك الشرك، ليس قولها باللسان.


الرابعة عشرة: تأمل الجمع بين كون عيسى ومحمد عبدي الله ورسوليه.


الخامسة عشرة: معرفة اختصاص عيسى بكونه كلمة الله.


السادسة عشرة: معرفة كونه روحاً منه.


السابعة عشرة: معرفة فضل الإيمان بالجنة والنار.


الثامنة عشرة: معرفة قوله: (على ما كان من العمل).


التاسعة عشرة: معرفة أن الميزان له كفتان.


العشرون: معرفة ذكر الوجه.



باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب وقول الله تعالى: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (14). وقال: (وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ) (15).



عن حصين بن عبد الرحمن قال: كنت عند سعيد بن جبير فقال: أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة؟ فقلت: أنا، ثم قلت: أما إني لم أكن في صلاة، ولكني لُدِغت، قال: فما صنعت؟ قلت: ارتقيت قال: فما حملك على ذلك؟ قلت: حديث حدثناه الشعبي، قال وما حدثكم؟ قلت: حدثنا عن بريدة بن الحصيب أنه قال: لا رقية إلا من عين أو حمة. قال: قد أحسن من انتهى إلى ما سمع. ولكن حدثنا ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي وليس معه أحد، إذ رفع لي سواد عظيم، فظننت أنهم أمتي، فقيل لي: هذا موسى وقومه، فنظرت فإذا سواد عظيم، فقيل لي: هذه أمتك ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، ثم نهض فدخل منزله. فخاض الناس في أولئك، فقال بعضهم: فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال بعضهم: فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام فلم يشركوا بالله شيئاً، وذكروا أشياء، فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه فأخبروه، فقال: (هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون) فقام عكاشة بن محصن فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. قال: (أنت منهم) ثم قام رجل آخر فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. فقال: (سبقك بها عكاشة).


فيه مسائل:


الأولى: معرفة مراتب الناس في التوحيد.


الثانية: ما معنى تحقيقه.


الثالثة: ثناؤه سبحانه على إبراهيم بكونه لم يكن من المشركين.


الرابعة: ثناؤه على سادات الأولياء بسلامتهم من الشرك.


الخامسة: كون ترك الرقية والكي من تحقيق التوحيد.


السادسة: كون الجامع لتلك الخصال هو التوكل.


السابعة: عمق علم الصحابة لمعرفتهم أنهم لم ينالوا ذلك إلا بعمل.


الثامنة: حرصهم على الخير.


التاسعة: فضيلة هذه الأمة بالكمية والكيفية.


العاشرة: فضيلة أصحاب موسى.


الحادية عشرة: عرض الأمم عليه، عليه الصلاة والسلام.


الثانية عشرة: أن كل أمة تحشر وحدها مع نبيها.


الثالثة عشرة: قلة من استجاب للأنبياء.


الرابعة عشرة: أن من لم يجبه أحد يأتي وحده.


الخامسة عشرة: ثمرة هذا العلم، وهو عدم الاغتـرار بالكثـرة، وعـدم الزهد في القلة.


السادسة عشرة: الرخصة في الرقية من العين والحمة.


السابعة عشرة: عمق علم السلف لقوله: قد أحسن من انتهى إلى ما سمع، ولكن كذا وكذا. فعلم أن الحديث الأول لا يخالف الثاني.


الثامنة عشرة: بعد السلف عن مدح الإنسان بما ليس فيه.


التاسعة عشرة: قوله: (أنت منهم) علم من أعلام النبوة.


العشرون: فضيلة عكاشة.


الحادية والعشرون: استعمال المعاريض.


الثانية والعشرون: حسن خلقه صلى الله عليه وسلم.



باب الخوف من الشرك وقول الله عز وجل: (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء) (16)



وقال الخليل عليه السلام: (واجنبني وبني أن نعبد الأصنام) (17) وفي حديث: (أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر)، فسئل عنه فقال: (الرياء) وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار) [رواه البخاري]. ولمسلم عن جابر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة، ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار).


فيه مسائل:


الأولى: الخوف من الشرك.


الثانية: أن الرياء من الشرك.


الثالثة: أنه من الشرك الأصغر.


الرابعة: أنه أخوف ما يخاف منه على الصالحين.


الخامسة: قرب الجنة والنار.


السادسة: الجمع بين قربهما في حديث واحد.


السابعة: أنه من لقيه لا يشرك به شيئاً دخل الجنة. ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار ولو كان من أعبد الناس.


الثامنة: المسألة العظيمة: سؤال الخليل له ولبنيه وقاية عبادة الأصنام.


التاسعة: اعتباره بحال الأكثر، لقوله: (رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ) (18).


العاشرة: فيه تفسير (لا إله إلا الله) كما ذكره البخاري.


الحادية عشرة: فضيلة من سلم من الشرك.




الموضوع الأصلي : مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: نور الاسلام






توقيع : نور الاسلام





 مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . Expire10السبت مايو 31, 2014 11:29 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مؤسس إسلامي 4 يو|::...
الرتبه:
...::|مؤسس إسلامي 4 يو|::...
الصورة الرمزية

Dr.Tarek

البيانات
الدولة : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 6188
النقاط : 1000012933
السٌّمعَة : 4
mms  مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . 5a22857c7dd6fbbaa066df1f2eb347da

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.islamy4u.com


مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل .  مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . Expire10السبت مايو 31, 2014 11:29 am



مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل .


شكرا علي الموضوع الجميل

جزاك الله كل خير ..

وجعله الله في ميزان حسناتك










توقيع : Dr.Tarek






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



 مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2012

Jelsoft Enterprises Ltd. J

 مكتبة الشيخ (( محمد بن عبد الوهاب )) بدون تحميل . Forum