منتديات إسلامي 4 يو
السلام عليكم
أخى الزائر / أختى الزائرة إذا أعجبك المنتدى فنحن نتشرف بإنضمامك لأسرتنا ونتمنى أن تستفيد وتفيد فنتمنى أن تسجل معنا إذا كنت زائر وأن تدخل للمنتدى إذا كنت عضو معنا
ونشكرك لزيارتك

إدارة المنتدى
منتديات إسلامي 4 يو
السلام عليكم
أخى الزائر / أختى الزائرة إذا أعجبك المنتدى فنحن نتشرف بإنضمامك لأسرتنا ونتمنى أن تستفيد وتفيد فنتمنى أن تسجل معنا إذا كنت زائر وأن تدخل للمنتدى إذا كنت عضو معنا
ونشكرك لزيارتك

إدارة المنتدى
منتديات عطر قلبي

فعاليات المنتدى





أهلا وسهلا بك إلى منتديات إسلامي 4 يوي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة  Collapse_tcat
المواضيع المضافه مؤخراً
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الإثنين نوفمبر 20, 2017 4:09 pm
الأربعاء أكتوبر 28, 2015 3:49 pm
الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 2:39 pm
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 4:58 pm
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 4:04 pm
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 1:18 pm
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 5:11 pm
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 2:31 pm
الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 12:23 pm
الأحد أكتوبر 18, 2015 3:02 pm



منتديات إسلامي 4 يو :: الاقسام الاسلامية :: العقيدة والتوحيد والفقه

شاطر
الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة  Expire10الأحد سبتمبر 08, 2013 10:49 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مؤسس إسلامي 4 يو|::...
الرتبه:
...::|مؤسس إسلامي 4 يو|::...
الصورة الرمزية

Dr.Tarek

البيانات
الدولة : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 6188
النقاط : 1000012933
السٌّمعَة : 4
mms الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة  5a22857c7dd6fbbaa066df1f2eb347da

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.islamy4u.com


مُساهمةموضوع: الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة  Expire10الأحد سبتمبر 08, 2013 10:49 pm



الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة


بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ..

أما بعد فاليكم هذا البحث الفقهى فى حكم الاحتفال بمولد سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد النبى الأمى الأمين وعلى آله الأطهار وصحابته الأخيار ومن تبعه من الأبرار الى يوم الدين الى نص البحث ولا تنسونا من صالح دعاكم ...


بسم الله الرحمن الرحيم
الاحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة ضلالة
بقلم: د.محمد ياسر القضماني
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وآله وصحبه أجمعين، وبعد:
سبب المقالة:
إنكار بعضهم على ما يسمى بالمولد، واعتبار ذلك بدعة مذمومة، والتهويل على أصحابها وبخاصة في شهر ربيع الأول من كل عام.
معنى المولد:
لا يخرج المولد في أي مكان عن كونه دعوة للاجتماع في مسجد أو غيره، يُظهر أهلُه حبَّ النبي ، فيُقرأ فيه من دواوين منظومة أو منثورة شيءٌ من أخباره وشمائله ، ويتخلل ذلك مدح وأشعار في الثناء على المختار، وقلَّ أن يخلو من توجيه عالم أو إرشاد مربٍّ لمحاسبة النفوس وإصلاح الشؤون، والتهييج على الدعوة إلى الله تعالى، والتزهيد بالدنيا والترغيب بالآخرة، ثم يتفرقون على شيء من الحلوى .
تحرير محل النزاع:
المعترض على إقامة المولد النبوي يحتج بأنه لم يكن في العهد النبوي مثل هذه الاجتماعات المنطوية على ما ذكرنا، في وقت واحد في زمن معين؛ وإلا فأفراد ما يقع فيها لا استنكار له، فمن ينكر قراءة شيء من القرآن أو الحديث عن مولده وشؤونه ، أو مدحه، أو إكرام المسلم وإتحافه بطعام أو شراب؟!
إذاً فقد حُصر الإشكال باجتماع مُبتَدَع لهذه القربات، وتخصيص وقت لها كما يقولون!
لا إنكار في الخلاف المعتبر، وتقسيم البدعة:
نقول: إن الحوادث التي لم تكن في العهد النبوي في العبادات أو العادات، هناك من يقول من أكابر العلماء بأنها يعتريها الأحكام الخمسة عند عرضها على قواعد الشريعة:
- فإن دخلت في قواعد الإيجاب فهي بدع واجبة: كالاشتغال بعلم النحو الحادث لفهم كلام الله ورسوله؛ لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
- وإن دخلت الحوادث في قواعد التحريم فهي محرمة: كاعتقادات القدريّة، والجبرية ممن قال بقول لا سَلَفَ له.
- وإن دخلت الحوادث في قواعد الندب فهي مندوبة: كإحداث المدارس، وصلاة التراويح جماعة في المسجد بإمام واحد.
- وإن دخلت الحوادث في قواعد المكروهات فهي بدع مكروهة: كتزويق المساجد والمصاحف.
- وإن دخلت الحوادث في قواعد المباحات فهي مباحة: كالمصافحة عقب المكتوبات بين المصلين، والتوسع في المآكل وغيرها.
هذا الاتجاه في الفقه الإسلامي لفهم البدعة ليس جديداً وإنما يعتبر الإمام الشافعي –رحمه الله- المولود سنة (150هـ) من أول من قال به.
وممن قال به و نحا نحوه: العز بن عبد السلام، والنووي، وأبو شامة، والقرافي، والزرقاني، وابن عابدين، وابن الجوزي، وابن حزم – رحمهم الله – وهم من أعلام المذاهب الأربعة المتبعة مع ابن حزم الذي يعتبر من مشاهير المذهب الظاهري. (الموسوعة الفقهية الكويتية = مصطلح البدعة)
عَرْض بدعة المولد على قواعد الشريعة:
بناء على ما مضى من اتجاه تقسيم البدعة وما يعتريها من الأحكام الخمسة: الوجوب، الحرمة، الكراهة، الندب، الإباحة؛ لن تجد أصحاب هذا الاتجاه مختلفين في وضع المولد – بالمعنى الذي قدمت به – ضمن البدعة المستحبة.
ومن سمعتَه يقول: بل هي بدعة واجبة؛ فهو – كما يقولون – في لغة المحبين؛ فإنهم لمّا رأوا إعراض الناس عن كثير من السنن والشؤون النبوية، ورأوا آثار إقامة الموالد في تهييج الناس للمتابعة، وبذل النفيس في سبيل النصرة لله ورسوله - لمّا رأوا ذلك – قالوا: هذا على سبيل التهييج للجلوس في مجالسهم والدعوة إليها!
قولة الفاروق عمر (نعمة البدع هذه):
ما رأى من هاجم تقسيم البدعة كما مرّ، واحتجاج أصحابه بقول سيدنا عمر  (نعمت البدعة هذه) على جمع الناس على التراويح وراء إمام واحد - أقول: ما رأى من هاجم تقسيم البدعة على حسنة و قبيحة - إلا أن يقول: قَصْدُ عمر هو المعنى اللغوي!!!
نقول: هذا القول بأن إرادة عمر من البدعة: البدعةُ اللغوية وحسب، مبتدع لم يذهب إليه أحد؛ فقولة عمر كانت في إثر هذا الأمر الشرعي وهو الصلاة؛ وليس الكلام هنا - وإن أطلق - منصرفاً إلا للمعنى الاصطلاحي؛ فمؤدى كلامه: إن جمعي لهم في الصلاة وراء إمام واحد بدعة مستحبة. فقد مدحها بقوله: "نعمت".
ولو فهم من قول النبي : (كل بدعة ضلالة) -في الحديث الذي أخرجه ابن ماجة (42) قال : حدَّثنا عَبْد الله بن أحمد بن بَشِير بن ذَكْوَان الدِّمَشْقِي ، حدَّثنا الوَلِيد بن مُسْلم ، حدَّثنا عَبْد الله بن العَلاَء ، يعني ابن زَبْر ، حدَّثني يَحيى بن أَبي المُطَاع فذكره.
والإمام أحمد: (17184). والبيهقي في السنن الكبرى: (20125). والدارميالاحتفال بالمولد النبوى ليس بدعة ضلالة ... 95) -.
ذم كلّ جديد مبتدع لما جرؤ على إطلاق كلمته؛ إذ كيف يستحسن ما أطلق ذمّه  ؟! لا،لا!
فالصحابة سمعوا أيضاً (من ابتدع بدعة ضلالة) - الحديث أخرجه الترمذي في " الجامع الكبير " ( 2677 )، وابن ماجه في " سننه " ( 209 ) و( 210 ) من حديث كثير بن عبد الله المزني عن أبيه ، عن جده، وفيه ضعف، قال ابن حبان في " المجروحين " 2/221 : (( كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني … يروي عن أبيه ، عن جده بنسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية عنه إلا على جهة التعجب )).
وسمعوا: (من سنّ سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة ...) أخرجه الحُمَيْدِي (805)، وأحمد(19414)، والدَّارِمِي (512) قال : أخبرنا الوَلِيد بن شُجَاع .
ثلاثتهم (الحُمَيْدِي ، وأحمد ، والوَلِيد) قالوا : حدَّثنا سُفْيان بن عُيَيْنَة، قال : حدَّثنا عاصم بن بَهْدَلَة، عن أَبي وائل، فذكره.
وأخرجه ابن ماجة (207) قال : حدَّثنا مُحَمد بن يَحيى، حدَّثنا أبو نُعَيْم، حدَّثنا أبو إِسْرَائِيل، عن الحَكَم ، فذكره، والطبرانى فى الأوسط (رقم 4386). قال البوصيرى (1/29) : هذا إسناد ضعيف.
وفي الحديث عن ابن مسعود: ( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن) والحديث لم أَجِدهُ مَرْفُوعا، وإنما َأخرجه أَحْمد مَوْقُوفا عَلَى ابْن مَسْعُود بِإِسْنَاد حسن، وَكَذَلِكَ أخرجه الْبَزَّار، وَالطَّيَالِسِي وَالطَّبَرَانِيّ، وَأَبُو نعيم، فِي تَرْجَمَة ابْن مَسْعُود، وَالْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الِاعْتِقَاد، وَأخرجه أَيْضا من وَجه آخر عَن ابْن مَسْعُود.وَلَهُ طُرُقٌ.
فَفَهم أن الجديد مادام لا يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو إجماعا فهو سائغ؛ وإلا فهو بدعة ضلالة منهي عنها. [ِكما ذهب إلى ذلك إمامنا الشافعي – رحمه الله - انظر (تهذيب الأسماء و اللغات) للإمام النووي مادة (بدع) وتقسيم الإمام الشافعي والعز بن عبد السلام للبدعة].
فلسنا نحن الذين نفسّر كلام الفاروق عمر بن الخطاب  بهوانا لنروّج لإقامة الموالد وإنما هو تفسير أكابر العلماء؛ وهل كان يعتبر الشافعي والعز بن عبد السلام وغيرهما ممن ذكرنا أهل أهواء وترويج للبدع ؟!
ثناء العلامة ابن كثير على أول من ابتدع المولد:
في كتاب (البداية و النهاية) المرجع الشهير للتاريخ عندنا: أثنى صاحبه الإمام ابن كثير على صاحب إربل الملك المظفر ؛الذي يعتبر أول من أحدث فعل المولد وقال عنه (13/136-137): ((أحد الأجواد والسادات الكبراء والملوك الأمجاد، كان يعمل المولد النبوي الشريف في ربيع الأول، ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهما شجاعاً ... عاقلاً عالماً عادلاً – رحمه الله – وأكرم مثواه.
وقد صنّف له الشيخ أبو الخطاب بن دحية مجلداً في المولد النبوي سماه: (التنوير في مولد البشير النذير) فأجازه على ذلك بألف دينار ......)) انتهى.

فهل ترون ابن كثير يذمّ هذا الذي ابتدأ بتعظيم المولد كما يروّج بعضهم.
تأليف الموالد في مصنفات أكابر العلماء:
أحصى الدكتور صلاح الدين المنجد في كتابه ( معجم ما ألف عن رسول  ) ممن كتب تآليف في المولد الشريف فبلغت (160) بين مخطوط ومطبوع من علماء وصلحاء المسلمين، يُقرأ الكثير منها في بلاد المسلمين شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، ثم أحصى الدكتور المنجد غيرها، وهذا منذ عام 1402هـ/1982م.
فهل يتواطأ علماء المسلمين وفقهاؤهم وصلحاؤهم على كتابة كتب لمجالس يعصى الله ورسوله فيها، أم أنهم يفعلون ذلك متشرّفين متبركين بذلك ؟!
صاحب الذكرى يدعو للاحتفال بمولده:
فصيامه  يوم الاثنين، وتعليله ذلك لما سُئل بأنه ولد فيه، وهو يوم بعثه (برواية أبي قتادة في الحديث الذي رواه مسلم في الصحيح عن يحيى بن يحيى وغيره عن حماد بن زيد ومن وجه آخر عن مهدي بن ميمون (8173) وفيه أن أعرابياً سأل رسول الله  فقال: يا رسول الله فما تقول في صوم يوم الاثنين فقال: (ذلك يوم ولدت فيه).
والحديث فيه الدلالة الواضحة لعناية نبينا بالأزمنة الفاضلة.
يقول ابن الحجاج في كتابه المدخل (2/3): ((الأمكنة والأزمنة لا تتشرف لذاتها، وإنما يحصل لها التشريف بما خُصَّت به من معاني)).
ومن ذلك أنه  لما علم أن اليهود يصومون في عاشوراء فقال: (أنا أحق بموسى) أي بأن أفرح وأبتهج وأشكر لهذا المعنى الجليل، وهو نجاة نبي كريم. والحديث أخرجه البخاري (رقم 1900) . وأخرجه أيضًا أحمد (رقم 2644).
وكذلك الأماكن المشرفة شُرِّفت لانتسابها لمُشَرَّفين؛ فالمساجد الثلاثة ارتبطت بالأنبياء فعمُرت بالطاعات لهذا المعنى.
وانظر في رحلة الإسراء عندما أشار سيدنا جبريل على سيدنا محمد  بالنزول وصلاة ركعتين ثم قال له: (أتدري أين صليت؟قال: لا، قال: صليت ببيت لحم حيث ولد عيسى) وهذه الرواية رواها النسائي في السنن الصغرى(448), والبيهقي في دلائل النبوة (644), والطبراني في المعجم الكبير ( 6982 ).
ومن هنا نجد الأزمنة والأمكنة المباركة تزدان بالخير والطاعات، فإذا جاء شهر المولد الشريف اهتاجت الأرواح أكثر للعناية به؛ لأنه شهر المولد الشريف فناسب لِمَا صَمَّ الكريمَ التكريمُ، ولِمَا حوى العظيمَ التعظيمُ!
إساءات الجهلة لا تلغي استحسان الاحتفالات:
إساءة بعضهم بارتكاب جهالات أو مخالفات في بعض الأماكن التي تعقد فيه الموالد لا تلغي عنايتنا بها؛ إذ أن العامّة يحتاجون للنصح والتذكير والتوجيه بالحكمة والموعظة الحسنة؛ فنحن لا نلغي الطواف المسنون حول الكعبة، ولا نُقْصِر مِنْ حجنا النفل لوجود مخالفات في مكة ومنى وعرفات وغيرها! وهل من العدل أن يعمم الحكم على كل الموالد بأن فيها الاختلاط، وكذا مع العلم أن كثيراً منها بل أكثرها يقوم عليه أكابر من العلماء، والدعاة والصالحين المعتبرين في بلادهم من عالمنا الإسلامي الكبير ؟!
الفرح جبلي فطري بالحبيب الأعظم و شؤونه فانتفعوا به:
لا بد أن يكون ابتهاج في الذكريات النبوية والإسلامية؛ لأنها تذكر وتبعث على مزيد من الحضور مع أصحاب هذه الذكريات؛ فالعقل يقتضي أن أُوَجِّه هذه المظاهر المبتهجة، والجموع المحبة للذكرى وصاحبها، لا أن أهاجمها وأصْرِفُها، وقد حضرت تريد الاستماع والانتفاع!!
وهل ستلام يوم القيامة لأنك في ليلة المولد الشريف تكلَّمْت في مَجْمَع اجتمعوا على محبة رسول الله والتذاكر في شؤونه؟!

لا يجلس واحد من المعترضين في هذه المجالس المنضبطة بعلماء لا متكلماً ولا سامعاً، لماذا يا هذا؟ لأن هذه اللقاءات والموالد بدعة!! ولو حضر لسُرَّ .

أخيراً كلمة من القلب لإخواني:
يا من لا ينشرح للجلوس في اللقاءات والموالد هذه المنضبطة بنظر الأخيار، لا أقل من أن تَسْلَم أعراض أصحابها؛ فهم من أهل القبلة وإخوانكم في العقيدة!
سدّد الله الخطا و ألهممنا الصواب والحمد لله أولاً وآخراً.




الموضوع الأصلي : الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: Dr.Tarek






توقيع : Dr.Tarek





الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة  Expire10الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 2:12 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|إسلامي مميز|::...
الرتبه:
الصورة الرمزية

محمد خير خلق الله

البيانات
الدولة : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 470
النقاط : 494
السٌّمعَة : 0

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://islamy4u.yoo7.com


مُساهمةموضوع: رد: الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة  Expire10الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 2:12 pm



الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة


شكرا علي الموضوع الجميل ..

جزاك الله كل خير




الموضوع الأصلي : الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: محمد خير خلق الله






توقيع : محمد خير خلق الله





الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة  Expire10الجمعة سبتمبر 20, 2013 2:48 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|إسلامي فعال|::...
الرتبه:
الصورة الرمزية

عمر جمال

البيانات
الدولة : مصر
ذكر
عدد المساهمات : 261
النقاط : 283
السٌّمعَة : 0

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة  Expire10الجمعة سبتمبر 20, 2013 2:48 am



الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة


جزاكم الله خيراًَ




الموضوع الأصلي : الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: عمر جمال






توقيع : عمر جمال






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2012

Jelsoft Enterprises Ltd. J

الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة  Forum